العدد الثاني من المجلد (18)، مايو 2025م- ذو القعدة 1446هـ

منشور: 13-04-2025


1249-497


تصور مقترح لتطوير الأداء التدريسي لمعلمي اللغة الإنجليزية بالمرحلة الثانوية في ضوء إطار الدمج بين المعرفة التربوية والمحتوى والتقنية

د. خالد بن محمد رشيد الحميضي

534-497


مشكلات التَّعَلُّم اللغوي لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التَّعَلُّم من وجهة نظر معلميهم

د. ياسر عايد السميري، د. علي بن عيسى الشمري

563-535


درجة توافر كفايات تطبيق ممارسات التعليم الشامل لدى المعلِّمِين في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعوديّة

ريم بنت عبدالله الحلفي

596-564


التحديات التي تواجه الأسرة السعودية تجاه تعزيز الهوية الإسلامية لدى أولادها في ظل صراع الهويات

د. سلمان بن عبد العزيز الصغير

624-597


مستوى التقبّل لتكنولوجيا الوكيل الذكي وعلاقتها بمعتقدات الكفاءة الذاتية المُدركة لدى أعضاء هيئة التدريس في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

مستوى التقبل لتكنولوجيا الوكيل الذكي وعلاقتها بمعتقدات الكفاءة الذاتية المدركة لدى أعضاء هيئة التدريس في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية
د. حكيمة بنت صالح المطيري

664-625


فاعلية برنامج قائم على المدخل الإنسانيِّ في تدريس مقرَّر (لغتي الخالدة) لتنمية مهارات القراءة التأمُّليَّة لدى تلميذات الصف الأول المتوسِّط

د. منى بنت عبد الله محمد البشر

699-665


درجة إسهام كفاءة التمثيل المعرفي في مستوى الطموح الأكاديمي لدى طلبة السنة الأولى في جامعة القصيم.

The efficiency of cognitive representation and the level academic aspiration
د. صفاء ماجد عبد الكريم يدك

727-700


معوقات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس مقرر اللغة الإنجليزية من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية

د. لطيفه عبدالله الحربي

747-728


مدى تضمين كتاب العلوم للصف الأول المتوسط لمهارات التفكير الابتكاري

د.عائشة علي مسعود عسيري

779-748


802-780


816-803


830-817


تقييم أنشطة وتدريبات كتاب لغتي الخالدة في ضوء مهارات المعرفة القرائية لبرنامج التقييم الدولي للطلاب بيزا PISA

د. ندى إبراهيم عبدالعزيز الربدي

866-831


الطرق والإستراتيجيات التدريسية المفضلة لدى معلمي الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة ومستوى تنميتها لدى المشرفين التربويين

د. عبدالرحمن محمد علي الشرفي

906-867


التوجهات الموضوعية والمنهجية في أبحاث القيادة التحويلية التربوية المنشورة في الدوريات العربية خلال الفترة (1999-2022)

د. منال محمد عبدالعزيز آل عثمان، أ. هياء بنت عبدالعزيز آل سعيد، أ. فاطمة بنت سعيد الحبيشي

936-907


مستوى الثقافة الرقمية لدى معلمي العربية لغة ثانية في ضوء متطلبات العصر الرقمي

د. تركي عبد العزيز عبدالله الملحم

975-937


متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير الأداء الإداري بجامعة أم القرى

د. عبدالله احمد ابراهيم الجاسر

1007-976


الخصائص السيكومترية لمقياس اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي ChatGPT في التعليم وفق أسلوب ثيرستون

د. باسل خميس ابوفودة

1033-1008


دور الإرشاد التربوي والنفسي في تنمية الشخصية القيادية لدى طلبة المرحلة الثانوية في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر المشرفين التربويين.

The role of educational and psychological guidance in the development of personality leadership among high school students in the Eastern Province of Saudi Arabia
د. سهام ضيف الله الفايدي

1068-1034


فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات الكتابة الوظيفية والوعي بعملياتها لدى متدربات مركز التعليم المستمر

7609
د. عبدالله بن سليمان الفهيد، د. منى بنت أحمد الرميح

1096-1069


التأصيل الإسلامي لأسلوب المحاكاة بالتعليم

د. عبدالسلام بن عايض القحطاني

1120-1097


فاعلية تقنيات التعلم الرقمي في تحسين المستوى الأكاديمي لدى الطلبة الموهوبين: تحليل بعدي

د. عبدالحميد عبد الله العرفج

1150-1121


البحث النوعي وتشكّل الهُوية البحثية من منظور الباحثين في مجال تعليم الحاسب – دراسة حالة

د. أفراح خلف الخلف

1180-1151


متطلبات تفعيل تقنيات الذكاء الاصطناعي في ضوء القيادة التحويلية لدعم التحول الرقمي في الإدارة المدرسية بمدينة الرياض

Requirements for Activating Artificial Intelligence Technologies in Light of Transformational Leadership to Support Digital Transformation in School Management in Riyadh
د.فاطمة بنت محمد سابق القحطاني

1217-1181


أثر نقل تلاميذ الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية من تعليم البنين إلى تعليم البنات على التحصيل الدراسي والتأثيرات الاجتماعية والثقافية والنفسية من وجهة نظر القائمين عليهم في منطقة القصيم

The Impact of transferring the primary School students from boys’ education to girls’ education on academic achievement and the social, cultural and psychological effects from the point of view of those responsible for them in the Qassim region.
د. جوهره فهد عبدالعزيز الفهيد

1249-1218