فاعلية برنامج قائم على المدخل الإنسانيِّ في تدريس مقرَّر (لغتي الخالدة) لتنمية مهارات القراءة التأمُّليَّة لدى تلميذات الصف الأول المتوسِّط
الملخص
هَدَفَ البحثُ إلى التعرُّف على فاعلية برنامج قائم على المدخل الإنسانيِّ في تدريس مقرَّر (لغتي الخالدة) لتنمية مهارات القراءة التأمُّلية لدى تلميذات الصف الأول المتوسِّط، واستخدم البحث المنهج التجريبيَّ ذا التصميم شِبْهِ التجريبيِّ القائم على المجموعتين: التجريبية والضابطة، ذواتَيِ الأداءينِ: القبْليِّ والبَعْديِّ، واعتمد البحث الاختبارَ أداةً لقياس مهارات القراءة التأمُّليَّة لدى تلميذات الصف الأول المتوسِّط، وتكوَّن مجتمع البحث من جميع تلميذات الصف الأول المتوسِّط، وقد شَمِلت عيِّنةُ البحث مجموعتين متكافئتين من تلميذات الصف الأول المتوسِّط، وتمَّ تحديدها بالطريقة العشوائية، وبلغ عدد المجموعتين (60) تلميذةً، بواقع (30) تلميذةً للمجموعة التجريبية، و(30) تلميذةً للمجموعة الضابطة، وتوصَّل البحث إلى فاعلية استخدام البرنامج القائم على استخدام المدخل الإنسانيِّ في تنمية مهارات القراءة التأمُّليَّة، وأوصى بعدد من التوصيات، أهمُّها: الإفادةُ من البرنامج القائم على المدخل الإنسانيِّ في تصميم وتخطيط الدروس، واختيارُ الأهداف والأنشطة التعليمية، والعنايةُ بمهارات القراءة التأمُّليّة، وتوجيهُ نظر القائمين على تدريسها باستخدام المداخل والإستراتيجيات الحديثة لتنميتها لدى التلاميذ في مختلِف المراحل الدراسية.
الكلمات المفتاحية: فاعلية، المدخل الإنساني، القراءة التأملية.