اخلاقيات النشر والتعامل مع الشكاوى
تلتزم مجلة العلوم التربوية والنفسية بمعايير أخلاقيات النشر العالمية، وتتيح للباحثين الحق في تقديم الشكاوى أو الطعن في قرارات هيئة التحرير عبر القنوات الرسمية.
أولًا: أخلاقيات النشر
تلتزم مجلة العلوم التربوية والنفسية بأعلى المعايير الأخلاقية في النشر العلمي، وذلك استنادًا إلى مبادئ لجنة أخلاقيات النشر (COPE)، وتهدف إلى ضمان النزاهة والشفافية في جميع مراحل عملية النشر. وتشمل السياسات الأخلاقية ما يلي:
ـــ الالتزام بسرية التحكيم العلمي وفق نظام التحكيم المزدوج المجهول (Double-Blind Review).
ـــ احترام حقوق المؤلفين في الملكية الفكرية وضرورة توثيق المصادر بدقة.
ـــ منع أيّ شكل من أشكال السرقة، أو الانتحال العلمي، أو إعادة النش، حيث تحرص المجلة على الالتزام التام بأعلى معايير النزاهة الأكاديمية، وتولي أهمية قصوى لأصالة البحوث المقدّمة للنشر، ولهذا الغرض؛ تعتمد المجلة أدوات متخصصة لاكتشاف الاقتباس والانتحال العلمي؛ مثل: (Turnitin) أو (iThenticate) لفحص جميع البحوث قبل عرضها على المحكمين، ولا تقبل المجلة البحوث التي تتجاوز نسبة الاقتباس فيها 20 ٪ من إجمالي النص.
ـــ التأكد من عدم وجود تعارض في المصالح بين المؤلفين والمراجعين وهيئة التحرير.
ـــ عدم قبول نشر أي دراسة تتضمن محتوى غير أخلاقي أو مخالف للأنظمة.
ـــ الالتزام بعدم تقديم البحث في أكثر من جهة نشر في الوقت نفسه.
تحتفظ المجلة بحق اتخاذ الإجراءات اللازمة في حال ثبت انتهاك أي من هذه المبادئ
ثانيًا: سياسة التعامل مع الشكاوى وطلبات الطعن
تتيح مجلة العلوم التربوية والنفسية للباحثين حق تقديم الشكاوى، أو الاعتراض على قرارات هيئة التحرير، وفق آلية واضحة وشفافة، مع الحفاظ على المهنية واحترام جميع الأطراف.
1. تقديم الشكوى أو طلب الطعن:
يمكن للباحث إرسال الشكوى أو الاعتراض على قرار التحرير أو التحكيم إلى البريد الإلكتروني الرسمي للمجلة، مع إيضاح مضمون الشكوى ومبرراتها .
2. مراجعة مستقلة:
يتم تحويل الشكوى إلى رئيس التحرير، أو إلى عضو محايد في هيئة التحرير، لمراجعتها بشكل مستقل دون تأثير من الأطراف المعنية بالقرار الأصلي.
3. الرد على الشكوى:
تلتزم المجلة بالرد على الشكوى خلال مدة لا تتجاوز 15 يومًا من تاريخ استلامها، وتزويد المرسل ببيان واضح عن الإجراءات المتخذة والقرار النهائي.
4. احترام العلاقة المهنية:
تؤكد المجلة أن تقديم الشكوى أو الطعن لا يؤثر سلبًا على فرص النشر المستقبلية للباحث أو على حيادية المجلة في التعامل مع الأعمال العلمية.
Copyright © 2025. All rights reserved for Journal of Educational and Psychological Sciences, Qassim University
© 2025 جميع الحقوق محفوظة لمجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم
This is an open-access article distributed under the terms of the Creative Commons Attribution-Noncommercial-Share Alike 4.0 International License Licensed under Creative Commons License a Creative Commons Attribution 4.0 International License. Site using OJS 3 Theme by OpenJournalTheme
للاستفسارات أو تقديم شكوى رسمية، يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني
رئيس هيئة تحرير المجلة
مدير تحرير المجلة