دور الإرشاد التربوي والنفسي في تنمية الشخصية القيادية لدى طلبة المرحلة الثانوية في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر المشرفين التربويين.
The role of educational and psychological guidance in the development of personality leadership among high school students in the Eastern Province of Saudi Arabiaالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الإرشاد التربوي والنفسي في تنمية الشخصية القيادية لدى طلبة المرحلة الثانوية في المنطقة الشرقية، وتحديد المعوقات التي تحد من دور الإرشاد التربوي والنفسي في تنمية الشخصية القيادية لدى طلبة المرحلة الثانوية في المنطقة الشرقية من وجهة نظر المرشدين التربويين، والكشف عن طبيعة الفروق في استجابات عينة الدراسة حول دور الإرشاد التربوي والنفسي في تنمية الشخصية القيادية لدى طلبة المرحلة الثانوية في المنطقة الشرقية تبعاً لمتغيرات (الجنس، عدد سنوات الخبرة). ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم استخدام المنهج الوصفيِّ المسحي. وتكونت عينة الدراسة من (530) مرشداً تربوياً بالمنطقة الشرقية، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية بنسبة 50% من حجم مجتمع الدراسة. وبعد تحليل النتائج إحصائيًا، اتضح أن واقع دور الإرشاد التربوي والنفسي في تنمية الشخصية القيادية لدى طلبة المرحلة الثانوية في المنطقة الشرقية من وجهة نظر المرشدين التربويين كان بدرجة كبيرة جداً في جميع مجالاته بالصفات (العلمية، والاجتماعية، والنفسية)، كما أن هناك معوقات بدرجة كبيرة تحد من دور الإرشاد التربوي والنفسي في تنمية الشخصية القيادية لدى طلبة المرحلة الثانوية في المنطقة الشرقية من وجهة نظر المرشدين التربويين، وأن هناك فروقاً في استجابات المرشدين التربويين حول دور الإرشاد التربوي والنفسي في تنمية الشخصية القيادية لدى طلبة المرحلة الثانوية في المنطقة الشرقية وفقًا لمتغيري (الجنس، عدد سنوات الخبرة)، وعدم وجود فروق في استجابات المرشدين التربويين حول المعوقات التي تحد من دور الإرشاد التربوي والنفسي في تنمية الشخصية القيادية لدى طلبة المرحلة الثانوية في المنطقة الشرقية وفقًا لمتغير(الجنس).
الكلمات المفتاحية: الإرشاد النفسي والتربوي، الشخصية القيادية. طلبة المرحلة الثانوية