مشكلات التَّعَلُّم اللغوي لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التَّعَلُّم من وجهة نظر معلميهم
الملخص
هدفت الدراسة إلى التَّعَرُّف على مشكلات التَّعَلُّم اللغوي لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التَّعَلُّم ودرجة توافرها، استخدم الباحثان المنهج الوصفي في دراستهما؛ حيث بلغ حجم أفراد عينة الدراسة (39) معلمًا من معلمي الموهوبين ذوي صعوبات التَّعَلُّم، وقد تمثّلت أداة الدراسة في استبانة مكوّنة من (47) عبارة تقيس أربعة أبعاد، وهي: (القراءة، والكتابة، والاستماع، والتحدّث)، وقد خلصت نتائج الدراسة إلى أن التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التَّعَلُّم يواجهون تحدّيات متعددة في جميع المهارات اللغوية الأربع: (القراءة، والكتابة، والاستماع، والتحدّث). وفي ضوء النتائج؛ أوصت الدراسة بضرورة تصميم برامج تدريبية وعلاجية متخصّصة؛ لمساعدة هؤلاء التلاميذ الموهوبين على التغلب على مشكلاتهم اللغوية في القراءة والكتابة، والاستماع والتحدّث.
الكلمات المفتاحية: التلاميذ الموهوبون، صعوبات التَّعَلُّم، مشكلات التَّعَلُّم اللغوي.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved