تقييم أنشطة وتدريبات كتاب لغتي الخالدة في ضوء مهارات المعرفة القرائية لبرنامج التقييم الدولي للطلاب بيزا PISA

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقييم أنشطة وتدريبات كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط في ضوء مهارات المعرفة القرائية لبرنامج التقييم الدولي للطلاب بيزا PISA، ولتحقيق ذلك اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى، وتكونت عينة الدراسة من الكتاب المدرسي المقرر "لغتي الخالدة" للصف الثالث المتوسط بفصوله الثلاثة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة قامت الباحثة بإعداد أدواتها؛ وهي: قائمة بمهارات المعرفة القرائية لبرنامج التقييم الدولي للطلاب بيزا ، وبطاقة تحليل المحتوى، وقد طبّقت على العينة بعد التأكد من صدقها وثباتها. وكشفت نتائج الدراسة عن تفاوت النسب في تضمين مهارات المعرفة القرائية لبرنامج التقييم الدولي للطلاب بيزا في أنشطة وتدريبات كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط، وتم استخدام النسب المئوية والتكرارات للإجابة عن أسئلة الدراسة. وفي ضوء ذلك توصلت الدراسة إلى توافر بعض من مهارات المعرفة القرائية لبرنامج التقييم الدولي للطلاب بيزا، وهي المهارات التي تقع في المستويات الدنيا للاختبار المستوى الأول والثاني، وتوافر المستوى الثالث بشكل قليل، بينما لم تتوفر نهائياً المهارات الخاصة بالمستويات العليا أي المستوى الرابع والخامس والسادس. وفي ضوء ذلك أوصت الباحثة بضرورة تضمين كتاب لغتي الخالدة لأنشطة وتدريبات مرتبطة بمهارات برنامج التقييم الدولي للطلاب بيزا بشكل عام، وبضرورة تضمينها لأسئلة وأنشطة تدرب على المستويات العليا بشكل خاص، وبضرورة إضافة أنشطة وتدريبات للمهارات العليا التي لم ترد نهائياً في الكتاب. كما وأوصت الباحثة بإدخال المهارات بشكل أوسع وبطريقة متدرجة في جميع الصفوف الدراسية السابقة للصف الثالث المتوسط، حتى يتمكن الطلاب من اتقانها بشكل صحيح وبطريقة بائية. واقترحت الباحثة إجراء دراسات مماثلة لهذه الدراسة على المقررات الأخرى بمراحل التعليم العام، لاسيما والتي تجرى فيها التقييمات الدولية.


الكلمات المفتاحية: تقييم الكتاب المدرسي، مهارات القراءة، الاختبارات الدولية.

الكلمات المفتاحية:

تحليل أنشطة وتدريبات، مهارات المعرفة القرائية، كتاب لغتي الخالدة، الاختبارات الدولية، برنامج التقييم الدولي للطلاب PISA
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.