التوجهات الموضوعية والمنهجية في أبحاث القيادة التحويلية التربوية المنشورة في الدوريات العربية خلال الفترة (1999-2022)
الملخص
هدفت الدراسة إلى تحديد الاتجاهات الموضوعية والمنهجية في بحوث القيادة التحويلية التعليمية المنشورة في الدوريات العربية خلال الفترة (1999-2022). اعتمدت الدراسة المنهج الببليومتري لتحقيق أهدافها، وتكون مجتمع الدراسة وعينتها من جميع الأبحاث المنشورة رقميًا في المنظومة والتي نُشرت في المكتبة الرقمية السعودية، وبلغ مجموعها (147) بحثًا. تمثلت أداة الدراسة في استمارة تحليل محتوى، وأظهرت نتائج الدراسة أن الدراسات في القيادة التحويلية التعليمية تناولت (45) مجالاً بحثيًا. وكان أعلى مجال بعد القيادة التحويلية هو التمكين، ثم اتخاذ القرارات، تلاهما القيادة الأكاديمية والرضا الوظيفي. وكانت أغلب البحوث قد اهتمت بالتعليم العام بعدد (46) بحثًا، يليها التعليم العالي بعدد (31) بحثًا، وأغلبها اهتمت بالتعليم الحكومي بعدد (122) بحثًا. وكان أغلب المجتمعات البحثية هي للمعلمين بعدد (41) بحثًا، تليها مدراء المدارس بعدد (33) بحثًا، ومن ثم أعضاء هيئة التدريس بعدد (24) بحثًا. كما استخدمت أغلب البحوث المنهج الوصفي التحليلي بعدد (51) بحثًا، تليها المنهج الوصفي بعدد (38) بحثًا، وأغلبها بحوث كمية، وأوصت الدراسة بضرورة إجراء دراسة في القيادات التحويلية وربطها بمجالات الحوكمة والخدمات الإلكترونية والإشراف التربوي والإرشاد الأكاديمي.
الكلمات المفتاحية: التوجهات البحثية، القيادة التحويلية ، المنهج الببليومتري ، إدارة التعليم العالي ، إدارة التعليم العام.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved