تصور مقترح لتطوير الأداء التدريسي لمعلمي اللغة الإنجليزية بالمرحلة الثانوية في ضوء إطار الدمج بين المعرفة التربوية والمحتوى والتقنية

الملخص

يهدف البحث إلى تحديد مدى توفر أبعاد إطار التكامل بين المعرفة بالمحتوى، مهارات التدريس، والتكنولوجيا (TPACK) بين معلمي اللغة الإنجليزية في المدارس الثانوية من وجهة نظرهم، واستكشاف تأثير بعض المتغيرات الديموغرافية مثل الجنس، المؤهل الأكاديمي، وعدد سنوات الخبرة التدريسية على استجاباتهم لأبعاد هذا الإطار. تم تطوير رؤية مقترحة لتحسين الأداء التعليمي للمعلمين في ضوء إطار (TPACK). استخدم البحث المنهج الوصفي، وتم استخدام استبيان مقسم إلى أربعة محاور، كل محور يعالج أحد أبعاد الإطار TCK)، PCK، TPK، (TPACK. وتكون مجتمع البحث من 540 معلمًا ومعلمة، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة تمثل المجتمع، تتكون من 180 معلمًا ومعلمة. أظهرت النتائج أن توافر الأبعاد PCK، TPK، TPACK كان عاليًا، بينما كان توافر البعد TCK متوسطًا. لم تظهر النتائج فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات العينة بالنسبة لتوافر أبعاد TPACK تعزى لمتغير الجنس، بينما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل الأكاديمي لصالح المعلمين ذوي الدراسات العليا. كما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح الأكثر خبرة.


أوصى البحث بتبني كليات التربية لإطار TPACK في برامج إعداد معلمي اللغة الإنجليزية قبل الخدمة من خلال تضمين مقررات تركز على دمج الأبعاد الأربعة للإطار.


الكلمات المفتاحية: تطوير الأداء التدريسي، إطار الدمج بين المعرفة التربوية والمحتوى والتقنية، تصور مقترح، معلمي اللغة الإنجليزية، المرحلة الثانوية

الكلمات المفتاحية:

تطوير الأداء التدريسي إطار التكامل بين المعرفة بالمحتوى ومهارات التدريس والتقنية تصور مقترح معلمي اللغة الإنجليزية المرحلة الثانوية
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.