الطرق والإستراتيجيات التدريسية المفضلة لدى معلمي الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة ومستوى تنميتها لدى المشرفين التربويين
الملخص
هدفت الدراسة إلى تحديد الطرق والإستراتيجيات التدريسية المفضلة لدى معلمي الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة ومستوى تنميتها لدى المشرفين التربويين. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، والاستبانة لجمع المعلومات. وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أبرزها أن طرق التدريس الواردة في الأداة بشكل عام جاءت بدرجة تفضيل "عالية". كما جاء مستوى تنميتها لدى المشرفين التربويين بدرجة متوسطة. كما توصلت نتائج الدراسة كذلك إلى أن إستراتيجيات التدريس المذكورة بالأداة كانت بصفة عامة ذات درجة تفضيل "عالية" لدى معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة، ومستوى تنميتها لدى المشرفين التربويين "كبير". ومن أبرز مقترحات الدراسة القيام بدراسة لمعرفة أثر برنامج تدريبي مقترح في تنمية بعض طرق وإستراتيجيات التدريس لدى معلمي ومعلمات التربية الإسلامية بالمملكة العربية السعودية.
الكلمات المفتاحية: طرق التدريس: إستراتيجيات التدريس: الدراسات الإسلامية: معلمي ومشرفي التربية الإسلامية.