مستوى الثقافة الرقمية لدى معلمي العربية لغة ثانية في ضوء متطلبات العصر الرقمي
الملخص
هدفت الدراسة إلى تقييم مستوى الثقافة الرقمية لدى معلمي اللغة العربية كلغة ثانية وفق متطلبات العصر الرقمي. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وشملت عينة عشوائية بسيطة من (65) فرداً من أعضاء هيئة تدريس اللغة العربية كلغة ثانية بمعهد تعليم اللغة العربية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. استخدمت الدراسة استبانة مكونة من أربعة محاور رئيسية لجمع البيانات. أظهرت النتائج أن مستوى الثقافة الرقمية لدى المعلمين كان مرتفعاً، حيث احتلت المعرفة الرقمية المرتبة الأولى، تلتها مهارات استخدام التكنولوجيا، الوعي بالأمن الرقمي، وأخيراً الاتجاهات الرقمية. كما وافق المشاركون بدرجة مرتفعة على العوامل المؤثرة في تنمية الثقافة الرقمية بمتوسط (4.29)، وعلى التحديات التي تعترض تنميتها بمتوسط (3.75). كذلك، أبدى المشاركون موافقة كبيرة على الاستراتيجية المقترحة لتنمية الثقافة الرقمية بمتوسط (4.31). وقد توصلت الدراسة إلى أن معلمي اللغة العربية كلغة ثانية يمتلكون مستوى مرتفعاً من الثقافة الرقمية، مع وجود حاجة لتعزيز مهارات الأمن الرقمي والاتجاهات الرقمية لديهم. وأوصت الدراسة بتبني الاستراتيجية المقترحة لتنمية الثقافة الرقمية في معاهد تعليم اللغة العربية، وتكثيف الدورات التدريبية في مجال التقنيات الحديثة، وتوفير البنية التحتية الرقمية اللازمة لتمكين المعلمين من توظيف مهاراتهم الرقمية بكفاءة في التدريس.
الكلمات المفتاحية: الثقافة الرقمية، العصر الرقمي، اللغة العربية لغة ثانية، معلم اللغة العربية لغة ثانية.