معوقات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس مقرر اللغة الإنجليزية من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن معوقات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس مقرر اللغة الإنجليزية من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة، واستخدمت الباحثة استمارة استبيان كأداة لجمع البيانات من عينة الدراسة المتمثّلة في (50) من معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية بالمدارس الثانوية في منطقة القصيم، وقد توصلت الدراسة إلى أن أكثر المعوقات التي تحول دون توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية هي معوقات تقنية وفنية ومادية، وأقلها هي معوقات بشرية، وعلى ذلك أوصت الدراسة بالعمل على توفير الاحتياجات والإمكانات التي تساهم في مواجهة المعوقات التقنية والفنية التي تحول دون توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس اللغة الإنجليزية، وتوفير البنية التحتية التكنولوجية التي تتناسب مع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس المقررات الدراسية، وتدريب المعلمين على استخدام وتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي لمواجهة المعوقات البشرية.
الكلمات المفتاحية: تطبيقات الذكاء الاصطناعي – اللغة الإنجليزية - معوقات
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved