متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير الأداء الإداري بجامعة أم القرى

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير الأداء الإداري بجامعة أم القرى من وجهة نظر القيادات الأكاديمية، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات على عينة قدرها (174) قائداً أكاديمياً، وتكوّنت الاستبانة من خمسة أبعاد (التشريعية، والإدارية التنظيمية، والتقنية، والمالية، والبشرية). وتبين من نتائج الدراسة أن المتوسط العام للدرجة الكلية للمتطلبات "عالية" وبمتوسط حسابي بلغ (3,92)، وظهرت المتطلبات المالية بدرجة عالية جداً بلغت قيمة متوسطها (4.32)، ثم التشريعية (4.24) بدرجة عالية جداً بينما ظهرت للأبعاد الأخرى بدرجات أهمية عالية من (3.81-3.60) على ترتيبها (التقنية، البشرية، الإدارية والتنظيمية) كما تبين من نتائج الدراسة عدم وجود فروق في تقدير متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير الأداء الإداري تعزى للدورات التدريبية بمجال الذكاء الاصطناعي والمنصب القيادي باستثناء فروق بالمنصب في المتطلبات المالية لصالح العمداء مقابل رؤساء الاقسام، بينما كشفت الدراسة عن وجود فروق في تقدير المتطلبات تعزى للخبرة لصالح الخبرات الأعلى من (10) سنوات ومن خمس لأقل من (10) بالعمل القيادي مقابل الفئة الأقل من خمس سنوات باستثناء المتطلبات التشريعية لم يتبين وجود فروق فيها. وأوصت الدراسة بتحقيق المتطلبات التي كشفت نتائج الدراسة عنها، وتدريب القيادات الأكاديمية على مهارات التوظيف لتقنيات الذكاء الاصطناعي لتطوير الأداء الإداري، وعمل برامج تدريبية مشتركة مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) للعمل على تطوير قاعدة بيانات ضخمة تستفيد منها الجامعة بالتحليلات والتنقيب عن البيانات واتخاذ القرارات.


الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي، تطوير الأداء الإداري، القيادات الأكاديمية.

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الاصطناعي، تطوير الأداء الإداري، القيادات الأكاديمية.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.