فاعلية تقنيات التعلم الرقمي في تحسين المستوى الأكاديمي لدى الطلبة الموهوبين: تحليل بعدي

الملخص

ينظر للتقنية اليوم كأحد أبرز الوسائل التعليمية، لدورها الفاعل في تحسين عمليات التعلم، وتحسين المستوى الأكاديمي للطلبة بشكل عام، والموهوبين بشكل خاص، وقد بدأت الدراسات العلمية تتجه نحو التقنية لتقييم دورها في العملية التعليمية، وعلى الرغم من ذلك لم نجد أي تحليل بعدي أجري لتقييم حجم أثر التقنية، خاصة أثر التقنية في تحسين المستوى الأكاديمي، لذا جاءت هذه المراجعة لقياس حجم أثر التدخلات التجريبية المعتمدة على التقنية في تحسين المستوى الأكاديمي للطلبة الموهوبين من المرحلة الابتدائية، وحتى المرحلة الثانوية، وذلك من خلال تحديد ١٥ دراسة تجريبية، و١٨ حجم أثر  مختلف، وبعد إجراء العمليات الإحصائية، كشفت نتائج الدراسة أن التدخلات التجريبية المعتمدة على التقنية في تحسين المستوى الأكاديمي كانت ذات حجم أثر كبير ومؤثر  بشكل إيجابي في تحسين المستوى الأكاديمي، حيث بلغ حجم الأثر(1.70)، كما أشارت النتائج عن تأثير عدد من العوامل على فاعلية التدخل، كالمرحلة العمرية، ومجال التدخل والفترة الزمنية، بينما لم يكن لعامل الجنس تأثير كبير، ووفقًا لنتائج التحليل فإن الدراسة توصي باعتماد استخدام التقنيات الرقمية في تطوير عمليات التعلم، والرفع من قيمة المستوى الأكاديمي للطلبة الموهوبين. 


الكلمات المفتاحية: تقنيات التعلم، تقنيات التدريس، الموهوبون، المستوى الأكاديمي، ممارسات التعلم، التحليل البعدي.

الكلمات المفتاحية:

تقنيات التعلم تقنيات التدريس الموهوبون المستوى الأكاديمي ممارسات التعلم تحليل التلوي
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.