درجة توافر كفايات تطبيق ممارسات التعليم الشامل لدى المعلِّمِين في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعوديّة
الملخص
هدف البحث إلى تعرُّف درجة توافر كفايات تطبيق ممارسات التعليم الشامل لدى المعلِّمين في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية، والتّعرف إلى الفروق في درجة توافر كفايات تطبيق ممارسات التعليم الشامل لدى المعلمين تلك التي تُعزى إلى متغيّرات (نوع الجنس، وسنوات الخبرة، والدرجة العلمية)، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدم أداة الاستبانة؛ للتعرف إلى كفايات تطبيق ممارسات التعليم الشامل لدى المعلمين، وتألّفت عيّنة البحث من (107) من معلمي التعليم الشامل بمنطقة الرياض أولئك الذين تمّ اختيارهم بطريقة المعاينة العشوائية، وأشارت نتائج البحث إلى أن درجة توافر كفايات تطبيق ممارسات التعليم الشامل لدى المعلمين جاءت كبيرة، كذلك أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توافر كفايات تطبيق ممارسات التعليم الشامل لدى المعلمين تعزى إلى نوع الجنس (ذكر - أنثى)، أو إلى سنوات الخبرة (5 سنوات فأقلّ - من 6 إلى 10 سنوات - من 11 سنة فأكثر)، في حين أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توافر كفايات تطبيق ممارسات التعليم الشامل لدى المعلمين تُعزى إلى متغير الدرجة العلمية (بكالوريوس - دراسات عليا)، لصالح الحاصلين على الدراسات العليا، وخلصت الدراسة إلى أن معلمي التعليم الشامل لديهم كفايات تطبيق ممارسات التعليم الشامل بدرجة مرتفعة.
الكلمات المفتاحية: الكفايات، الممارسات، التعليم الشامل، المعلمين، الرياض.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved