متطلبات تفعيل تقنيات الذكاء الاصطناعي في ضوء القيادة التحويلية لدعم التحول الرقمي في الإدارة المدرسية بمدينة الرياض
Requirements for Activating Artificial Intelligence Technologies in Light of Transformational Leadership to Support Digital Transformation in School Management in Riyadhالملخص
هَدَفت الدراسة إلى تحديد أبرز مُتطلّبات تفعيل مديري ومديرات المدارس لتقنيات الذكاء الاصطناعي في ضوء القيادة التحويلية لدعم التحول الرقمي في الإدارة المدرسية وفقاً لأهداف وبرامج رؤية المملكة 2030، والتعرّف على واقع الاستخدام من وجهة نظرهم، وإلقاء الضوء على أبرز تَوجّهات وزارة التعليم و(سدايا) نحو دعم التحول الرقمي في الإدارة المدرسية. واستخدمت الدراسة (منهج البحث المختلط) بالجمع بين المنهج الكمّي الوصفي المسحي؛ والمنهج النوعي الوثائقي. وعَمِلت الباحثة على تصميم الاستبانة كأداة للدراسة؛ والتي تمّ تطبيقها على عينة بلغت (187) مديراً ومديرة بالمدارس الابتدائية بمدينة الرياض. وتوصّلت النتائج إلى وجود (علاقة تكامل) بين القيادة التحويلية وتقنيات الذكاء الاصطناعي ومفهوم التحول الرقمي في الإدارة المدرسية؛ وأنّ ممارسة مديري ومديرات المدارس لتقنيات الذكاء الاصطناعي في ضوء القيادة التحويلية تحدث بدرجة (متوسطة) وبمتوسط حسابي بلغ (3.05 من 5.0) في الأبعاد الأربعة التالية: (التخطيط الاستراتيجي، واتخاذ القرار، وإدارة التغيير، وإدارة الموارد البشرية)؛ وأن درجة الموافقة على مُتطلّبات الاستخدام جاءت بدرجة (عالية جداً) وبمتوسط حسابي بلغ (4.93 من 5.0). كما توصلت النتائج إلى تحديد المتطلبات اللازمة لتمكين مديري ومديرات المدارس من تطبيق القيادة التحويلية والاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي. وتتضمّن هذه المتطلبات الاستفادة من الآتي: تقنيات التحليلات التنبؤية للبيانات الضخمة في التخطيط الاستراتيجي والتطوير المهني للموارد البشرية؛ وتقنيات النُظُم الخبيرة في اتخاذ القرارات، وتقنيات الأتمتة الإدارية في إدارة التغيير، وتقنيات الروبوتات في دعم قنوات التواصل مع منسوبي المدرسة. كما قَدّمتْ الدراسة توصيات ومقترحات لبحوث مُـستقبلية أخرى.
الكلمات المفتاحية: القيادة التحويلية، تقنيات الذكاء الاصطناعي، التحول الرقمي، الإدارة المدرسية.