فاعلية وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعي بأبعاد التربية المرورية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية

الملخص

ملخص البحث. هدفت الدراسة إلى تنمية الوعى بأبعاد التربية المرورية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، لذا قام الباحث بوضع قائمة بأهم هذه الأبعاد والتى شملت البعد (المرورى – الأمنى – الاجتماعى – البيئى – الصحى – اتخاذ القرار) وفى ضوء هذه الأبعاد الستة تم تحليل مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية وذلك بغرض الوقوف على مدى تواجد هذه الأبعاد بها، ثم فى ضوء هذه النتائج قام الباحث بـتصميم وبناء:                  


- وحدة مقترحة (كتاب التلميذ)


- دليل المعلم


- مقياس للوعى بأبعاد التربية المرورية.


حيث طبقت هذه الأدوات على عينة من طلاب الصف السادس الابتدائى بلغت (30) طالباً.


وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أنها توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة عينة البحث فى مقياس الوعى بأبعاد التربية المرورية القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى، لذلك أوصت بضرورة تضمين هذه الأبعاد فى مناهج الدراسات الاجتماعية منذ المراحل  التعليمية الأولى وذلك لأهميتها ليس على الساحة المحلية و الإقليمية فقط بل والعالمية أيضاً.

حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 6 7 8 9 10 11 12 13 > >>