الملخص
ملخص البحث. هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الاحتراق النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم بأبعاده الخمسة (عدم الرضا الوظيفي, وانخفاض مستوى المساندة الإدارية, وضغوط المهنة, والاتجاه السلبي نحو الطلبة, والإجهاد الانفعالي والاحساسي)، وفقاً لمتغيرات: نوع الجنس، والعمر، والجنسية, والحالة الاجتماعية، والمؤهل العلمي، والدرجة العلمية، والتخصص، والخبرة في التدريس، ومستوى الدخل الشهري، وعدد الطلاب/الطالبات في القاعة، ونصاب التدريس الأسبوعي. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث مقياس الاحتراق النفسي إعداد الرافعي والقضاة (2010). وتكونت عينة الدراسة من (482) عضواً من أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم (234 ذكور – 248 إناث) يمثلون ما نسبته (13%) من مجتمع الدراسة والبالغ عددهم (3850) عضواً. وقد كشفت نتائج الدراسة عن أن مستوى الاحتراق النفسي لدى أفراد العينة يقع في درجة متوسطة وبمتوسط (71,94) وبنسبة (42,32%)، وبدرجة متوسطة في أبعاد المقياس الفرعية. وأشارت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى الاحتراق النفسي تعزى لمتغير العمر لصالح الأصغر سناً، وعن وجود فروق دالة وفقاً لمتغير الجنسية لصالح أعضاء هيئة التدريس السعوديين. كما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة وفقاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح الحاملين لدرجة البكالوريوس مقارنة بالحاملين لدرجة الماجستير والدكتوراه، وعن وجود فروق تعزى لمتغير الدرجة العلمية لصالح درجة معيد مقارنة بالدرجات الأخرى، وكذلك عن وجود فروق دالة تبعاً لمتغير سنوات الخبرة في التدريس لصالح الأقل خبرة مقارنة بالأكثر خبرة. في حين أظهرت النتائج عدم وجود فروق في مستوى الاحتراق النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس تبعاً لمتغيرات نوع الجنس، والحالة الاجتماعية، والتخصص، ومستوى الدخل الشهري، وعدد الطلاب/الطالبات في القاعة، ونصاب التدريس الأسبوعي. وقد خرجت الدراسة بعدة توصيات.