جودة الخدمات التعليمية في كلية التربية جامعة نجران من وجهة نظر الطلاب

الملخص

ملخص الدراسة. استهدفت الدراسة، قياس جودة الخدمات التعليمية المقدمة في كلية التربية جامعة نجران، وتحديد الفروق بين متوسطات درجات الطلاب على استبانة جودة الخدمات التعليمية تبعاً لمتغير النوع (ذكور/ إناث)، والتخصص (اقتصاد منزلي/ رياض الأطفال/ تربية خاصة).


وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها:


1- بلغ المتوسط الحسابي للاستبانة مجملة (2.7311)، وانحراف معياري مقداره (0.67092)، مما يعني أن جودة الخدمات التعليمية المقدمة بالكلية جاءت بدرجة متوسطة من وجهة نظر الطلاب والطالبات.


2- بلغ المتوسط الحسابي للذكور (2.7098)، وانحراف معياري مقداره (0.60099)، بينما بلغ المتوسط الحسابي للإناث (3.1490)، وانحراف معياري مقداره (0.59440)، وبلغت قيمة "ت" المحسوبة لدلالة الفروق بين الجنسين (4.647)، عند مستوى دلالة (0.01) لصالح الإناث.


3- بلغت المتوسطات الحسابية لفئات العينة (الاقتصاد المنزلي، رياض الأطفال، التربية الخاصة)، على الترتيب (2.8719، 2.1940، 2.9294)، وانحراف معياري مقداره (0.53106، 0.57581، 0.63524) على الترتيب، وبلغت قيمة "ف" المحسوبة لدلالة الفروق بين فئات العينة (43.563)، عند مستوى دلالة (0.01).


4- جاءت نتائج اختبار شيفيه لتحديد اتجاهات الفروق بين الاقتصاد المنزلي ورياض الأطفال بقيمة (0.67792)، لصالح الاقتصاد المنزلي. وبلغت قيمة (0.05750) بين الاقتصاد المنزلي والتربية الخاصة لصالح الاقتصاد المنزلي. بينما بلغت قيمة (0.73542) بين رياض الأطفال والتربية الخاصة لصالح التربية الخاصة.


الكلمات المفتاحية: جودة الخدمات التعليمية – قياس جودة الخدمات التعليمية – أبعاد جودة الخدمة – نموذج الفجوة – نموذج جودة الخدمة – نموذج الأداء الفعلي.

الكلمات المفتاحية:

جودة الخدمات التعليمية – قياس جودة الخدمات التعليمية – أبعاد جودة الخدمة – نموذج الفجوة – نموذج جودة الخدمة – نموذج الأداء الفعلي
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>