الملخص
ملخص البحث. هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة إشراكية الطلاب في محتوى مناهج الرياضيات المطورة للصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي في المملكة العربية السعودية, واعتمدت في إجراءاتها على المنهج الوصفي التحليلي مستخدمة أسلوب تحليل المحتوى بهدف تحليل محتوى كتب الرياضيات المطورة للصفوف المختارة. وتوصلت نتائج الدراسة المتعلقة بكتاب الرياضيات المطور للصف الرابع الابتدائي إلى أن إشراكية الكتاب للطالب من خلال عرض المادة التعلمية تساوي(1,18), وهي نسبة مقبولة حسب المعيار الذي حددته طريقة رومي, حيث يعد معامل إشراكية الكتاب مقبولا إذا كان بين(0,4) و(1,5), وهذا يعني أن الكتاب يساعد الطالب على التفكير والتحليل والاستقراء. أما النتائج المتعلقة بكتاب الرياضيات المطور للصفين الخامس والسادس الابتدائي, فقد توصلت إلى أن إشراكية تلك الكتب للطالب من خلال عرض المادة التعلمية كانت على الترتيب(1,84), و(1,57), وتعد تلك النسب غير مقبولة حسب المعيار الذي حددته طريقة رومي, وفي ضوء النتائج السابقة تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية: إشراكية الطلاب- مناهج الرياضيات المطورة - المرحلة الابتدائية - طريقة رومي.