حاجـات التطور المهني لمعلمي الرياضيات بالمرحلـة الثانويـة في اليمن

الملخص

ملخص البحث. هدفت الدراسة إلى تحديد حاجات التطور المهني لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية في اليمن، ودراسة مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحديد تلك الحاجات في المجالين الأكاديمي والتربوي تعزى لعدد من المتغيرات مثل: النوع (ذكر، أنثى)، نوع المؤهل الدراسي (تربوي، غير تربوي). وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وشمل مجتمع الدراسة جميع معلمي ومعلمات الرياضيات بالمرحلة الثانوية في المدارس الثانوية في محافظة عَدَن باليمن، أما عينة الدراسة فقد تكونت من (47) معلماً ومعلمة من المستجيبين لأداة الدراسة التي تم تصميمها وفقاً لمجالين هما: حاجات التطور المهني في المجال الأكاديمي، وحاجات التطور المهني في المجال التربوي.


وقد توصلت الدراسة إلى ترتيب حاجات التطور المهني بحسب متوسطها، ففي المجال الأكاديمي حازت الحاجات الآتية على المراكز الخمسة الأولى، وهي على الترتيب: التكامل وتطبيقاته؛ والإحصاء ومعالجة البيانات؛ والاحتمالات وتطبيقاتها؛ والمفاهيم الهندسية؛ والهندسة الفراغية وتطبيقاتها. أما في المجال التربوي فقد حازت الحاجات الآتية على المراكز الخمسة الأولى، وهي على الترتيب: تعليم الرياضيات للطلاب الموهوبين؛ وتعليم الرياضيات لذوي الاحتياجات الخاصة ولمن لديهم صعوبات تعلم؛ واستخدام المعامل في تدريس الرياضيات؛ والتدريس المبني على حل المشكلات؛ ومهارات إلقاء الأسئلة والنقاش داخل الصف. كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحديد حاجات التطور المهني سواء في المجال الأكاديمي أو في المجال التربوي تعزى لمتغيري النوع (ذكر، أنثى)، أو المؤهل الدراسي (تربوي، غير تربوي)، أو للتفاعل بينهما، وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث عدداً من التوصيات من أهمها: تصميم وإعداد برامج تدريبية مهنية مبنية على أساس حاجات التطور المهني الفعلية التي كشفت عنها هذه الدراسة.


الكلمات المفتاحية: حاجات التطور المهني، المجال الأكاديمي، المجال التربوي، معلمو الرياضيات.

الكلمات المفتاحية:

حاجات التطور المهني، المجال الأكاديمي، المجال التربوي، معلمو الرياضيات
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>