استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ومداخل الدراسة وأسلوب العزو: كمتغيرات تنبؤية بالتحصيل الدراسي لدي طالبات كلية التربية جامعة نجران
الملخص
ملخــص البحث. تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة اثر استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وأسلوب العزو ومداخل التعلم على التحصيل الدراسي لدى طالبات كلية التربية جامعة نجران، وتتبنى الدراسة الحالية المنهج الوصفي الارتباطي في دراسة العلاقة بين متغيرات الدراسة المستقلة والتابعة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية من طالبات كلية التربية بجامعة نجران في التخصصات العلمية والأدبية وذلك لتطبيق أدوات الدراسة (مقاييس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وأسلوب العزو ومداخل الدراسة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي راجعة للاختلاف في استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، مداخل التعلم (عميق واستراتيجي وسطحي)، أسلوب العزو داخلي / خارجي لدي طالبات كلية التربية، كما أشارت النتائج إلى وجود تأثير موجب دال إحصائياً لبعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ومداخل الدراسة العميق والاستراتيجي وأسلوب العزو الداخلي على التحصيل الدراسي لدى الطالبات.
الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، مداخل الدراسة، وأسلوب العزو، التحصيل الدراسي