الملخص
ملخص البحث. هدفت الدراسة إلى التعرّف على مستوى مقروئية النصوص القرائية في كتاب لغتي الخالدة للصف الأول المتوسط, وتعرّف مستوى درجة مقروئية النصوص القرائية في كتاب (لغتي الخالدة) للصف الأول المتوسط حسب موقعها في الكتاب في ضوء درجة مقروئيتها, والتعرّف على ما إذا كانت هنالك فروق في مستوى مقروئية النصوص القرائية تُعزى إلى الجنس (تلاميذ ـ تلميذات), ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي, كما استخدم الباحث اختبار كلوز لقياس مقروئية الكتاب، وتكونت عينة الدراسة من (571) تلميذاً وتلميذة, أما عينة الدراسة من النصوص فقد تم اختيار (3) ثلاثة نصوص (نص الانطلاق) من كتاب (لغتي الخالدة) للصف الأول المتوسط, وهي من النصوص التي لم تتم دراستها من قبل التلاميذ والتلميذات, ولتحليل بيانات الدراسة استخدمت التكرارات، والنسب المئوية, والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية, واختبار"ت" Test, وأظهرت الدراسة عددًا من النتائج تتمثل في أن مستوى المقروئية للنصوص القرائية لدى التلاميذ كان عند المستوى الإحباطي, وعند التلميذات عند المستوى المستقل, بينما بلغ مستوى المقروئية العام لأفراد عينة الدراسة من الجنسين عند المستوى المستقل, وأن النصوص القرائية في كتاب لغتي الخالدة للصف الأول المتوسط جاءت متدرجةً في ضوء درجة مقروئيتها, وكشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (0.01) بين درجة مقروئية النصوص القرائية تبعاً لاختلاف الجنس لصالح التلميذات.
الكلمات المفتاحية: مقروئية النصوص القرائية- كتاب لغتي الخالدة - تلاميذ الصف الأول المتوسط.