دور التجارب العملية المصاحبة لمقررات الفيزياء في تنمية مهارات عمليات العلم التكاملية لدى طلاب المرحلة الجامعية الأولى بجامعة الملك سعود
الملخص
ملخص البحث. هدف البحث التعرف على دور التجارب العملية المصاحبة لمقررات الفيزياء في تنمية مهارات عمليات العلم التكاملية لدى طلاب المرحلة الجامعية الأولى بجامعة الملك سعود, ومدى تضمين هذه المهارات في مقررات التجارب العملية, ولتحقيق هذه الأهداف اعتمد البحث على المنهج الوصفي, وتم إعداد اختبار مهارات عمليات العلم التكاملية, وأداة فحص محتوى مقررات التجارب العملية.
طبقا لاختبار على عينة من طلاب السنة الأولي بجامعة الملك سعود من الكليات العلمية والصحية بلغت 292 طالبا, خلال الفصل الدراسي في العام الجامعي1433-1434, وتم فحص محتوى مقررات التجارب العملية ,مع عقد مقابلات شخصية شبه مقننة مع عدد من الطلاب بكلية العلوم؛ للتعرف على آرائهم حو لهذه المقررات.
أظهرت النتائج قصورا في مستوى التمكن من مهارات عمليات العلم التكاملية لدي عينة الدراسة الكلية (أقل من 50 %) وهو أقل من حد التمكن (70%) (كما تحدده الدراسة الحالية). وأظهرت نتائج فحص محتوى مقررات التجارب العملية وجود تضمين لمهارات عمليات العلم التكاملية بدرجة متوسطة (نسبة التضمين في المقررات 48%).
وأشار توجهه نظر الطلاب إلى وجود نوع من ضعف التكامل بين المقررات النظرية والتجارب العملية في تعليم الفيزياء بالمرحلة الجامعية الأولى. ومن واقع نتائج الدراسة قدم عدد من التوصيات التربوية ومقترحات بدراسات مستقبلية.
الكلمات المفتاحية: التجارب العملية, الفيزياء, مهارات عمليات العلم التكاملية, جامعة الملك سعود