الكفايات اللازمة للطالب الجامعي للتحول نحو اقتصاد المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة القصيم

الملخص

ملخص البحث. استهدفت الدراسة التوصل إلى أهم الكفايات اللازمة للطالب الجامعي للتحول نحو اقتصاد المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة القصيم، ومعرفة ما إذا كان هناك اختلاف في وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في أهم هذه الكفايات ترجع لمتغير (الجنس، الجنسية، الدرجة العلمية، الخبرة العملية، الكلية التي ينتسب لها عضو هيئة التدريس)


واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وطبقت الدراسة على عينة بلغت 244 عضو هيئة تدريس من (10) كليات من كليات جامعة القصيم.


وقد توصلت الدراسة إلى أن أهم الكفايات هي كالتالي (مرتبة تنازلياً): كفايات التعلم للكينونة والتعايش مع الآخر، ثم كفايات الانتماء الوطني، فكفايات توظيف التقنية في التعليم، ثم كفايات العمل بروح الفريق، ثم كفايات توظيف المعرفة للمواءمة مع سوق العمل، وأخيراً الكفايات الفكرية.


وأشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية باختلاف متغير الجنس، بينما وجدت فروق ذات دلالة في اتجاهات أفراد العينة حول: كفايات الانتماء الوطني، كفايات توظيف التقنية في التعليم، باختلاف متغير الجنس لصالح الإناث.


كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية باختلاف متغير الدرجة العلمية، ومتغير الخبرة العملية، كما دلت نتائج الدراسة على عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية حول (كفايات انتاج المعرفة وابتكارها، وكفايات توظيف التقنية في التعليم)، باختلاف متغير الجنسية، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى0.05 حول كفايات التعلم للكينونة والتعايش مع الآخر، وكفايات الانتماء الوطني، وكفايات العمل بروح الفريق، والكفايات الفكرية، باختلاف متغير الجنسية لصالح غير السعوديين، وأخيراً دلت نتائج الدراسة على وجد فروق ذات دلالة احصائية حول محاور الكفايات المختلفة باختلاف متغير الكلية.

حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>