الملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة المشكلات الاجتماعية, والمشكلات الأكاديمية, والمشكلات الإدارية التي تواجه طلبة الدراسات العليا بكلية التربية في جامعة القصيم, وهل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس, ومتغير الدرجة العلمية؛ واستخدم المنهج الوصفي المسحي؛ وتكون مجتمع الدراسة من: طلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة القصيم في الفصل الدراسي الأول من العام1441ه؛ واختيرت العينة بالطريقة العشوائية؛ واستخدمت الاستبانة أداة الدراسة؛ وكانت أهم النتائج: أن المشكلات التي تواجه طلبة الدراسات العليا بكلية التربية في جامعة القصيم من وجهة نظرهم متحققة بدرجة متوسطة؛ وكان ترتيب المشكلات من حيث درجة التحقق المشكلات الأكاديمية أولاً, ثم المشكلات الإدارية, وكلاهما متحققة بدرجة متوسطة؛ ثم المشكلات الاجتماعية والتي تحققت بدرجة ضعيفة. كما لا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة حول المشكلات ككل التي تواجه طلبة الدراسات العليا بكلية التربية في جامعة القصيم ترجع لاختلاف الجنس؛ كما لا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة حول المشكلات الاجتماعية التي تواجه طلبة الدراسات العليا بكلية التربية في جامعة القصيم ترجع لاختلاف الدرجة العلمية. كما كان من نتائج الدراسة أنه توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 في استجابات أفراد عينة الدراسة حول المشكلات الأكاديمية والإدارية التي تواجه طلبة الدراسات العليا بكلية التربية في جامعة القصيم ترجع لاختلاف الدرجة العلمية لصالح مرحلة الدكتوراه؛ كما توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 في استجابات أفراد عينة الدراسة حول المشكلات ككل التي تواجه طلبة الدراسات العليا بكلية التربية في جامعة القصيم ترجع لاختلاف الدرجة العلمية لصالح مرحلة الدكتوراه.