الانتباه والقدرة المكانية لدى مستخدمي الألعاب الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الفروق في الانتباه والقدرة المكانية لدى مستخدمي الألعاب الإلكترونية في ضوء عدد من المتغيرات: (عدد سنوات اللعب، نوع الألعاب، العمر، النوع). وتكونت عينة الدراسة من (287) فردًا من مستخدمي الألعاب الإلكترونية، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من متابعي حسابات الألعاب الإلكترونية المحلية الشهيرة على مواقع التواصل الاجتماعي. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام مقياس التصحيح بوردن-أنفيموف لقياس الانتباه، واختبار القدرة المكانية أحد الاختبارات الفرعية لاختبار القدرات العقلية الأولية لثيرستون، بعد التحقق من ثباتها وصدقها. وأسفرت نتائج هذه الدراسة عن امتلاك أفراد العينة للانتباه والقدرة المكانية بمستوى متوسط، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في الانتباه والقدرة المكانية باختلاف عدد سنوات اللعب، فيما وجدت الدراسة فروقًا في القدرة المكانية باختلاف نوع الألعاب لصالح ألعاب الذكاء، وباختلاف العمر لصالح الأعمار الأكبر، بينما لم تظهر تلك الفروق في الانتباه. وكشفت النتائج عن وجود فروق بين الجنسين في الانتباه لصالح الذكور، بينما لم تكن هناك فروق بين الجنسين في القدرة المكانية.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved