خصخصة التعليم الجامعي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030 " تصور مُقترح "
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن الإطار المفاهيمي لكل من خصخصة الجامعات، ورؤية المملكة العربية السعودية2030، وتقديم تصور مُقترح لخصخصة التعليم الجامعي في ضوء رؤية2030، واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي المعتمد على أسلوب تحليل واستقراء الأدبيات السابقة ذات العلاقة بخصخصة الجامعات وما ورد في رؤية المملكة2030، وخلصت إلى نتائج منها: تختلف الرؤية للخصخصة باختلاف الآثار المُترتبة عليها سواءً أكان ذلك تأييداً أم نفياً، وتكتسب خصخصة الجامعات أهميتها من المساهمة في دفع حركة النمو الاقتصادي، وتلبية احتياجات سوق العمل، ورفع جودة الخدمات المُقدمّة، وتتحدّد سلبياتها في اهتمام بعضها بالأرباح على حساب العملية التربوية، ومُخالفتها لسياسة الدولة التعليمية، وضعف الموائمة بين ما تقدمه الجامعات الخاصة وبين سوق العمل، وتتحدّد إيجابياتها في تلبية الاحتياج المُتزايد من الموطنين على الجامعات، وتوفير فرص للتدريب المهني متعدد التخصصات، وضمانها للعدالة الاجتماعية، وتصميم إطار تنظيمي تواءم ومُتطلباتها، وفرض رقابة على المؤسسات القائمة بالخصخصة لضمان تقديم خدمة متميزة، وضرورة التقويم المُستقبلي للخصخصة بهدف تجسير الهوُّة بين واقعها والمأمول منها، وركز التصور المُقترح لخصخصة التعليم الجامعي في ضوء رؤية المملكة2030 على تلبية الطلب الاجتماعي للتعليم العالي مع التركيز على نوعية المخرجات، وتوافر الدعم السياسي لخصخصتها بعيداً عن التدخلات في شئونها الداخلية، والتعاون مع الجامعات الأجنبية كمزود خبير للخدمة وكمُستثمر خارجي، وربط إدارتها بشريك مُحترف لجلب مُستثمرين جادين، وتوافر النزاهة والشفافية عند تطبيقها.