المهارات البحثية لمعلمي العلوم الشرعية في ضوء الأدوار الجديدة للمعلم في عصر المعرفة (دراسة تقويمية)
الملخص
هدفت الدراسة التعرف على المهارات البحثية في ضوء الأدوار الجديدة للمعلم في عصر المعرفة لمعلمي العلوم الشرعية، ومن أجل تحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة لتحديد المهارات البحثية في ضوء الأدوار الجديدة للمعلم في عصر المعرفة لمعلمي العلوم الشرعية، وتكونت عينة الدراسة من (120) معلماً من معلمي العلوم الشرعية في مدينة بريدة بالقطاع الشمالي، وأشارت النتائج إلى أن: مستويات الأدوار الجديدة لمعلمي العلوم الشرعية في ضوء عصر المعرفة جاءت بدرجات متوسطة، وأيضاً المهارات البحثية لمعلمي العلوم الشرعية جاءت بدرجة متوسطة، ولذلك أوصت الدراسة بضرورة تعزيز اكتساب معلمي العلوم الشرعية لكافة المهارات البحثية في ضوء الأدوار الجديدة للمعلم في عصر المعرفة وذلك من خلال تكثيف البرامج والدورات التدريبية.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved