فاعلية وحدة تعليمية مطورة قائمة على نموذج التكامل بين البراعة الرياضية ومهارات القرن الحادي والعشرين في تنمية التحصيل الدراسي والاحتفاظ بالتعلم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي

الملخص

هدف البحث إلى بناء نموذج قائم على التكامل بين البراعة الرياضية ومهارات القرن الحادي والعشرين، والقيام بتطوير وحدة تعليمية في ضوء النموذج المعد، وقياس فاعليتها في التحصيل الدراسي والاحتفاظ بالتعلم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. واستُخدم المنهج الكمي ذو التصميم التجريبي؛ للتعرف على فاعلية الوحدة التعليمية القائمة على نموذج التكامل بين البراعة الرياضية ومهارات القرن الحادي والعشرين في تنمية التحصيل الدراسي والاحتفاظ بالتعلم. استخدم البحث موادًّا تعليمية متنوعة، وهي: نموذج مقترح، وحدة تعليمية، ودليل معلم، وكراسة تمارين، وبرمجية تعليمية. واستخدم البحث أداتين كميتين هما: اختبار تحصيلي، واختبار تحصيلي مؤجل (مكافئ). قُسِّم كلٌّ منهما إلى المستويات المعتمدة في الاختبارات الدولية TIMSS وهي (المعرفة، التطبيق، الاستدلال)، وجرى حساب صدقهما وثباتهما قبل اعتمادهما للتطبيق. بلغت عينة البحث (43) تلميذًا من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مدرسة ابن القيم التابعة لمحافظة الدرب، وبلغ عدد أفراد المجموعة التجريبية (22) تلميذًا، وعدد أفراد المجموعة الضابطة (21) تلميذًا. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج، أبرزها: يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≥α  0.05بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي في مستويات (المعرفة، التطبيق، الاستدلال) والاختبار التحصيلي ككل، لصالح المجموعة التجريبية. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوىα   ≤  0.05بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والبعدي المؤجل في التحصيل ككل. ظهر أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى α    ≥ 0.05 بين درجات التلاميذ في المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي والاختبار البعدي المؤجل (الاحتفاظ بالتعلم)، وبلغ معدل الارتباط 659.

الكلمات المفتاحية:

وحدة تعليمية، البراعة الرياضية، التحصيل الدراسي، الاحتفاظ بالتعلم، تلاميذ الصف الرابع الابتدائي.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.