دور التعليم بالكليات الإنسانية في تنمية القيم المرتبطة بالمواطنة لدي الطلبة بجامعة الكويت
الملخص
هدفت الدراسة الحالية التعرف على دور التعليم في الكليات الإنسانية بجامعة الكويت في تنمية القيم المرتبطة بالمواطنة لدى الطلبة، والتعرف إلى الفروق الإحصائية لدور التعليم في الكليات الإنسانية (التربية، الآداب، العلوم الاجتماعية، الشريعة) تبعا لمتغيرات نوع الطلبة (ذكور، إناث)، والكلية. وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة الدراسة وأهدافها. ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد استبانة تكونت من (٣٠) فقرة، جرى التأكد من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين، والتحقق من ثباتها باستخدام الاتساق الداخلي وحسب معامل الثبات وفقا لمعادلة كرونباخ الفا. وطبقت الاستبانة على عينة عشوائية من طلبة وطالبات الكليات الإنسانية بلغت (٥١٩) من الطلبة المسجلين في السنة النهائية. تم استخدام اختبار (T-test)، واختبار التباين (ANOVA) للمقارنات بين المتوسطات الحسابية. أظهرت نتائج الدراسة أن دور التعليم بالكليات الإنسانية في تنمية القيم المرتبطة بالمواطنة لدى الطلبة كان بدرجة جيدة جدا. وأظهرت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير نوع الطالب، وأظهرت أيضا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الكلية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات للارتقاء بمستوى برامج الكليات الإنسانية ومحتوى مقرراتها الدراسية وأنشطتها لتنمية القيم المرتبطة بالمواطنة لدى الطلبة.