فاعلية النموذج البنائي الواقعي في تنمية مهارات التفكير المنطقي والدافعية للإنجاز نحو دراسة الفقه لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي بمدينة الرياض

الملخص

استهدفت الدراسة الكشف عن درجة فاعلية النموذج البنائي الواقعي في تنمية مهارات التفكير المنطقي والدافعية للإنجاز نحو دراسة الفقه لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي بمدينة الرياض. وتحددت مشكلة الدراسة في ضعف مهارات التفكير المنطقي والدافعية للإنجاز نحو دراسة الفقه لدى طالبات المرحلة الابتدائية، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (64) طالبة تم توزيعهن إلى مجموعتين: المجموعة الأولى تجريبية، تم تدريسها وفق النموذج البنائي الواقعي، وأخرى ضابطة تم تدريسها بالطريقة المعتادة، واشتملت أداة الدراسة على اختبار التفكير المنطقي، ومقياس الدافعية للإنجاز، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق لصالح المجموعة التجريبية على جميع أدوات الدراسة: اختبار التفكير المنطقي، ومقياس الدافعية للإنجاز. وجاءت أعلى المتوسطات الحسابية لمهارات التفكير المنطقي لمهارة تنظيم المعلومات بمتوسط حسابي بلغ (7.31)، بينما جاءت أعلى المتوسطات الحسابية لمقياس الدافعية للإنجاز لبعد الطموح بمتوسط حسابي بلغ (4.49).

الكلمات المفتاحية:

النموذج البنائي الواقعي، التفكير المنطقي، الدافعية للإنجاز نحو دراسة الفقه.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.