الإرشاد الأكاديمي في جامعة شقراء بين الواقع والمأمول
الملخص
يركز هذا البحث على عنصر هام في التعليم الجامعي وركن رئيسي من مكونات مخرجاته، ألا وهو الإرشاد الأكاديمي، وفي هذا الإطار فإن البحث يهدف إلى قياس مدى رضا طلاب وطالبات جامعة شقراء والقائمين على الإرشاد الأكاديمي وممارساته بجامعة شقراء والذي ينعكس بطبيعة الحال على تحسن في مخرجات العملية التعليمية ويقوم البحث على فرضية محورية تنص على: "وجود فجوة بين النظرية والتطبيق في ممارسة فعاليات وأنشطة الإرشاد الأكاديمي" ولإثبات مصداقية هذه الفرضية فقد تم تطبيق استبانتين، الاستبانة الأولى طبقت على عينة عشوائية مكونة من (1130) طالب وطالبة تمثل كليات الجامعة وتخصصاتها المختلفة، أما الاستبانة الثانية فتستهدف شريحة من أعضاء هيئة التدريس القائمين على التنسيق والإشراف على أنشطة وفعاليات الإرشاد الأكاديمي بكليات جامعة شقراء وتتكون من(14) مشرف ومشرفة على الإرشاد الأكاديمي بكليات جامعة شقراء. والعينتان تمثلان الجانب النظري والتطبيقي للبحث, ولقد توصلت الدراسة إلى عدد من الاستنتاجات كان أهمها اتفاق آراء العينتان على وجود فجوة بين النظرية والتطبيق، كما تبين أيضا أن هناك اختلاف في رؤى فئتي العينة حول جودة ممارسات الإرشاد الأكاديمي وفعالية تطبيقه بكليات جامعة شقراء.