تصور مقترح لمواجهة تحديات البحث العلمي في الجامعات السعودية الناشئة في ضوء اقتصاد المعرفة
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن التحديات التي تواجه البحث العلمي في الجامعات الناشئة في المملكة العربية السعودية في ضوء اقتصاد المعرفة. وتكونت العينة من (600) عضو من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية الناشئة، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، واعتمد الباحث المنهج الوصفي ، مستخدمًا الاستبانة أداة للدراسة، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS)، وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: أن التحديات التي تواجه البحث العلمي جاءت بدرجة متوسطة؛ وجاء مستوى إسهام البحث العلمي المستند إلى مجتمع المعرفة بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إسهام البحث العلمي المستند إلى مجتمع المعرفة تعزى لمتغير الكلية لصالح كلية العلوم والرتبة العلمية لصالح رتبة أستاذ، وتوصلت الدراسة لتصور مقترح، كما أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved