فاعلية برنامج تدخل مبكر قائم على مدخل التحفيز لفان رايبر في تنمية النطق لدى الأطفال الصم زارعي القوقعة
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج تدخل مبكر قائم على مدخل التحفيز لفان رايبر في تنمية نطق الأصوات (ب/ف/م/ن/ه) لدى الأطفال الصم زارعي القوقعة. تكونت العينة من (3) أطفال ملتحقين بمركز التدخل المبكر للتربية الخاصة بمدينة الرياض تراوحت أعمارهم ما بين (31- 36) شهرا، وتم استخدام منهج دراسة الحالة الواحدة المتمثل في تصميم السحب: (A –B1- B2 –A –B2). وبعد تحليل نتائج الدراسة باستخدام جداول التكرارات والرسوم البيانية والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية وجدت تحسنا ملحوظا في نطق الأصوات؛ ودلت على فاعلية برنامج التدخل المبكر القائم على مدخل التحفيز في تنمية نطق الأصوات لدى الأطفال الصم زارعي القوقعة.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved