واقع مجتمعات التعلم المهني لمعلمي التربية الإسلامية بمنطقة القصيم
الملخص
هدفت الدارسة التعرف على واقع مجتمعات التعلم المهني لمعلمي التربية الإسلامية بمنطقة القصيم، وتحديد أبرز معوقات تطبيق متطلباته، وما إذا كان هنالك فروق بين استجابات أفراد عينة البحث حول واقع ومعوقات تطبيق مجتمعات التعلم لدى معلمي التربية الإسلامية بمنطقة القصيم ترجع لاختلاف متغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)، ثم تقديم تصور مقترح لتفعيل مجتمعات التعلم المهني لمعلمي التربية الإسلامية. واستخدمت الدارسة المنهج الوصفي، وطبقت الاستبانة على عينة البحث الأساسية والتي تكونت من (156) معلماً ومعلمة من معلمي التربية الإسلامية بمنطقة القصيم تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وتوصلت الدارسة إلى عدة نتائج أهمها: أن استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع تطبيق مجتمعات التعلم لدى معلمي التربية الإسلامية جاءت بدرجة ممارسة (متوسطة)، ووجود معوقات تحد من تطبيق مجتمعات التعلم لدى معلمي التربية الإسلامية بدرجة (كبيرة) و أن هناك فروقاً دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع تطبيق مجتمعات التعلم ترجع لاختلاف الجنس لصالح الإناث، كما بينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة حول معوقات تطبيق مجتمعات التعلم ترجع لاختلاف الجنس؛ وكذلك لا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة حول (معوقات أو واقع) تطبيق مجتمعات التعلم ترجع لاختلاف (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة). وتوصلت الدراسة إلى أن هناك متطلبات أساسية لتفعيل مجتمعات التعلم المهني لمعلمي التربية الإسلامية تمثلت فيما يلي: الرؤية والقيم المشتركة التركيز على النتائج؛ الظروف الداعمة؛ التعلم الجماعي المقصود وأخيراً القيادة التشاركية. واختتمت الدراسة بصياغة تصور مقترح لتفعيل مجتمعات التعلم المهني لمعلمي التربية الإسلامية بما يتلاءم مع نتائج الدراسة وإطارها النظري.