واقع الأداء التدريسي لمعلمات القراءات بمدارس تحفيظ القرآن في المرحلة الثانوية في ضوء المهارات التدريسية اللازمة
الملخص
هدفت الدراسة إلى تعرف واقع الأداء التدريسي لمعلمات القراءات في المرحلة الثانوية في ضوء المهارات التدريسية اللازمة، وقد استخدمت الدراسة المنهج المسحي تحقيقًا للهدف، كما تمَّ تطبيق الدراسة على جميع معلمات مادة القراءات بمدارس تحفيظ القرآن الكريم بمنطقة القصيم، وقد استخدمت الدراسة بطاقة رصد محتوى الخطط التدريسية؛ لمعرفة مستوى أداء معلمات القراءات في مدارس تحفيظ القرآن الكريم في مجال التخطيط للدرس، كما استخدمت بطاقة الملاحظة؛ لمعرفة مستوى أداء معلمات القراءات في مدارس تحفيظ القرآن في مجال تنفيذ وتقويم الدرس، وتمَّ التأكد من صدقها وثباتها. كما استخدمت الدراسة مجموعة من الأساليب الإحصائية، شملت: معادلة كوبر، ومعامل كرونباخ، والتكرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات، وبعض مقاييس التشتت، واختبار (مان وتني)، وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى أداء معلمات القراءات في مدارس تحفيظ القران الكريم بمنطقة القصيم وعددهن (20) معلمة في مجال تخطيط الدرس كان بمستوى (منخفض)، بينما كان أداؤهن في مجال تنفيذ الدرس جاء بمستوى (متوسط)، كما جاء أداؤهن في مجال تقويم الدرس بمستوى (متوسط)، كما توصلت الدراسة إلى وجود فرقٍ ذِي دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين أداء معلمات القراءات ذوات التخصص في الدراسات القرآنية، وغير المتخصِّصات، في كلٍّ من الدرجة الكلية، ومجال تخطيط الدرس، ومجال تنفيذ الدرس، لصالح المتخصصات في الدراسات القرآنية.