الإجهاد والواجب المنزلي مع الطلاب ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر أولياء الأمور
الملخص
هدف البحث إلى قياس مستوى الإجهاد الذي يواجه أولياء أمور الطلاب ذوي صعوبات التعلم بمدينة بريدة بالمملكة العربية السعودية، والتعرف على آرائهم حول الإجهاد ومستوى المساعدة والتحديات التي يواجهونها. كما هدف البحث إلى التعرف فيما إذا كانت هنالك فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد عينة البحث نحو بيان الإجهاد لدى أولياء الأمور في أداء الواجبات المنزلية من حيث (آراءهم ومستوى المساعدة والتحديات التي يواجهونها) تعزى للمتغيرات الديمغرافية (النوع، المستوى التعليمي، الصف الدراسي للابن). استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم تصميم استبانة عرضت على محكمين للتأكد من صدقها وثباتها، وتم توزيعها على عينة البحث، التي تكونت من (292) من أولياء أمور الطلاب ذوي صعوبات التعلم بمدينة بريدة بالمرحلة الابتدائية والمتوسطة، منهم (116) أباء، (176) أمهات من أولياء أمور الطلاب ذوي صعوبات التعلم بمدينة بريدة، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: جاءت آراء الإجهاد لدى أولياء الأمور بدرجة متوسطة، كما كان مستوى مساعدة أولياء الأمور بدرجة كبيرة. وجاءت التحديات التي يواجهونها أولياء الأمور بدرجة متوسطة. ومن جهة أخرى، أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد عينة البحث تعزى لمتغير النوع لصالح الإناث والمستوى التعليمي لصالح المستوى التعليمي الأعلى لأولياء الأمور في جميع أبعاد الإجهاد. كما لم تظهر وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد عينة البحث تعزى لمتغير الصف الدراسي في جميع أبعاد الإجهاد.