الصعوبات الإجرائية التي تواجه معلمي اللغة الإنجليزية في تطبيق التقويم الشفهي المستمر لمهارة الاستيعاب الاستماعي لطلاب المرحلة الثانوية

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الصعوبات الإجرائية التي تواجه معلمي اللغة الإنجليزية في تطبيق التقويم الشفوي المستمر لمهارة الاستيعاب الاستماعي للصف الأول الثانوي. واستخدمت الدراسة في جمع البيانات المنهج الوصفي والمنهج النوعي من خلال تطبيق ثلاث أدوات بحثية؛ الاستبيان، الملاحظة، المقابلة. وشملت عينة الدراسة 95 معلمًا لأداة الاستبيان و15 معلمًا لأداتي الملاحظة والمقابلة من معلمي اللغة الإنجليزية للصف الأول الثانوي بالقصيم. تم تحليل البينات المحصلة من الاستبيان كميًا من خلال استخدام (One Way ANOVA) وتحليل البيانات المحصلة من الملاحظة والمقابلة نوعيًا من خلال استخدام النظرية المجذرة. جاءت أبرز نتائج الدراسة وفقًا للآتي: أن الصعوبات الإجرائية التي تواجه معلمي اللغة الإنجليزية في تطبيق التقويم الشفوي المستمر لمهارة الاستيعاب الاستماعي التي تتعلق بالطالب تأتي أولًا ثم الصعوبات المتعلقة بالوسائل التعليمية ومن ثم الصعوبات المتعلقة بالمعلم وأخيرًا الصعوبات التي تتعلق بمحتوى الاستماع. عدم وجود آلية معتمدة لتنفيذ التقويم الشفوي المستمر. فالصعوبات المصاحبة للتقويم الشفوي المستمر لمهارة الاستيعاب الاستماعي من حيث إعداد معلم اللغة الإنجليزية تتمثل في عدم توافر الوسائل، عدم وضوح المحتوى، ضعف اللغة، كثافة محتوى الكتب والمناهج المطورة الأخيرة إضافة عدم كفاية الوقت لتقويم مهارة الاستيعاب الاستماعي لكل طالب على حده وعدم وضوح المهارة المطلوبة للطالب. استخدام المعلمون لأنماط محددة في عمليات التقويم الشفوي المستمر لمهارة الاستيعاب الاستماعي وتطبيق الإجراءات التنفيذية التي تصاحب التقويم الشفوي المستمر لمهارة الاستيعاب الاستماعي، وتوافر الوسائل التعليمية بالصف وعدم رصد المعلمين لاستجابات الطلاب.

الكلمات المفتاحية:

تعليم اللغة الإنجليزية، التقويم الشفهي، مهارة الاستماع، الصعوبات.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.