تطوير الكفايات المهنية لمعلم الدراسات الاجتماعية في ضوء التوجهات الحديثة
الملخص
ملخص البحث. تهدف الدراسة إلى تطوير الكفايات المهنية لمعلم الدراسات الاجتماعية في ضوء التوجهات الحديثة ، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي، حيث تم الرجوع إلى العديد من الأدبيات التربوية والدراسات السابقة التي تناولت الجوانب الرئيسة للدراسة وهي: التعرف على التوجهات الحديثة التي تحتم تطوير الكفايات المهنية لمعلم الدراسات الاجتماعية، واستعراض أهم معوقات تطوير الكفايات المهنية لمعلم الدراسات الاجتماعية، وقد توصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها قصور في وضوح الرؤية والعمومية و الاهداف والبرامج لمؤسسات اعداد المعلمين حيث لا تراعي الفروق الفردية بين تخصص وأخر، قدمت الدراسة استراتيجة مقترحة لتطوير الكفايات المهنية لمعلم الدراسات الاجتماعية، وتوصي الدراسة مؤسسات إعداد المعلم بالنظر في إمكانية تبني هذه الاستراتيجية المقترحة، الذي من أبرز ملامحها: الأخذ بالاتجاهات التربوية العالمية الحديثة لكليات التربية، وإجراء دراسات دورية شاملة لمراجعة واقع برامج إعداد معلم الدراسات الاجتماعية، واعتماد استراتيجية متكاملة لتطوير إعداد معلم الدراسات الاجتماعية تستهدف تعميق المعرفة لديه، وإكسابه القدرة على إنتاجها.
الكلمات المفتاحية: الكفايات، معلم الدراسات الاجتماعية ، التوجهات الحديثة في اعداد المعلم، استراتيجية اعداد المعلم.