المعايير التربوية لإعداد المعلمين عند بدر الدين بن جماعة
الملخص
ملخص البحث. هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن المعايير التربوية لإعداد المعلمين عند (بدر الدين بن جماعة) من خلال كتابة "تذكرة السامع والمتكلم في آدب العالم والمتعلم" وتقديمها بصورة معاصرة، تسهل على المتتبع فهمها بسهولة ويسر، وبالنمط نفسه، الذي تقدم فيه الدراسات والنظريات المعاصرة في مجالات التربية، ويتحدد الهدف التربوي عنده في تنمية عقول المتعلمين فيقدم الأشرف فالأشرف، والأهم فالمهم، فيقدم تفسير القرآن الكريم، ثم الحديث ثم أصول الدين ثم المذهب، ثم الخلاف ثم النحو، وانطلاقاً من هذا الترتيب تنظم مراحل التعليم، وطالب المعلمين بمعايير دينية يجب عليهم امتلاكها كي يستطيعوا ممارسة فن التدريس ممارسة ناجحة، كما ألزم المعلمين بمعايير أخلاقية يجب العمل بها إذا شاءوا أن ينجحوا في تعليمهم، ووضع قاعدة أساسية للمعلم في إعداده تعتمد على العلم بحيث يعرف المعلم ما يعلمه أتم معرفة وأعمقها، وعلى المعلم تقديم ثقافة المجتمع، وكذلك اهتم بتدريب المعلم على البحث والإفادة من كل علم جديد، وابن جماعة له توجيهات تربوية لا تزال أساسية في العملية التعليمية والتربوية منها التدرج في العلم، ومراعاة الفروق الفردية، وبذلك فإن ابن جماعة استطاع تكوين رؤية واضحة ومحددة تجاه العديد من القضايا التي تتعلق بمجملها بإعداد المعلمين وبالعملية التربوية.
الكلمات المفتاحية: المعايير التربوية، إعداد المعلمين، بدر الدين بن جماعة.