حاجات التطور المهني لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة في محافظة عنيزة بالمملكة العربية السعودية
الملخص
ملخص البحث. هدف هذا البحث إلى معرفة حاجات التطور المهني لمعلمي العلوم في المدارس المتوسطة التابعة لمحافظة عنيزة من وجهة نظرهم. وحدد البحث الحالي جوانب التطور المهني في ثلاثة محاور رئيسة: حاجات تربوية، وحاجات علمية تخصصية، وحاجات للتطور المهني المستمر. واستخدم هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي، وشمل مجتمع البحث جميع معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة بمحافظة عنيزة في منطقة القصيم، خلال الفصل الدراسي الثاني 1432/1433هـ، والبالغ عددهم 40 معلماً، استجاب منهم لأداة البحث 39 معلماً. ولجمع بيانات البحث تم تصميم استبانة تحوي (44) فقرة ضمن المحاور الثلاثة لأداة البحث، تم التأكد من صدق المحتوى والصدق الظاهري لها من خلال مراجعة المختصين لها على مرحلتين، أثناء بناء الصورة الأولية للأداة، اثناء مراجعة هذه الصورة للوصول إلى الصورة النهائية للأداة. وأظهرت الصورة النهائية للأداة مستوى مناسباً لارتباط الفقرات بمحاورها، في حين بلغ معامل الثبات لها (0.95). وتوصل البحث إلى أن محور حاجات التطور المهني المستمر جاء في أعلى احتياجات المعلمين، بمتوسط حسابي مقداره (3.38)، ثم الحاجات العلمية التخصصية، بمتوسط حسابي مقداره (3.35)، في حين جاءت الحاجات التربوية بعدهما، بمتوسط حسابي مقداره (3.34). وكانت الحاجة عالية لعشرين فقرة من مجمل الفقرات: (6) منها في مجال التطور المهني المستمر، و(9) في المجال التخصصي العلمي، و(5) في المجال التربوي، بينما كانت الحاجة إلى بقية الفقرات بدرجة متوسطة. وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحثان عدداً من التوصيات، من أهمها ضرورة التركيز على تطوير المعلمين في الجوانب التي تمكنهم من التطور المهني المستمر، وتقديم برامج تطور مهني ذات صلة بالمحتوى العلمي، تتلاءم مع التخصصات الأساسية التي يتضمنها محتوى مقررات العلوم في المرحلة المتوسطة، بالإضافة الى العناية بالبرامج التي تركز على فلسفة الكتب المقررة، ومتطلبات تدريسها. كما تم اقتراح مجموعة من البحوث ذات العلاقة بنتائج البحث الحالي.