اتجاهات المعلمين نحو مشكلة صعوبات التعلم في المدارس الأساسية في الأردن
الملخص
ملخص البحث. هدفت هذه الدراسة الى التعرف على اتجاهات المعلمين نحو مشكلة صعوبات التعلم، والتركيز على الجوانب الإيجابية فيها، ومعالجة الجوانب السلبية ومواطن الضعف، ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة الدراسة التي تضمنت المدارس التي تحتوي على غرف مصادر التعلم في مديرية تربية لواء الرصيفة بمحافظة الزرقاء في الأردن، وللتعرف على اتجاهات المعلمين نحو هذه المشكلة، تم تصميم استبانة خاصة وحصلت الاستبانة على درجات جيدة من حيث الصدق والثبات، وأظهرت النتائج أن هناك حوالي 70% من المعلمين يحملون اتجاهًا ايجابيًا نحو هذه المشكلة، وأن 30% منهم يحملون اتجاها سلبيا نحوها، وأن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية، تبعًا للمتغيرات الثلاثة وهي النوع، وسنوات الخبرة، والمستوى التعليمي، وفي ضوء ما تقدم من نتائج أوصى الباحثان بعدد من التوصيات.
كلمات مفتاحية: صعوبات التعلم، اتجاهات المعلمين، المدارس الأساسية.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved