الملخص
ملخص البحث. هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج قائم على الأنشطة اللاصفية فى تنمية التفكير الإبتكارى لدى تلاميذ الصف الخامس والسادس الابتدائى ببريده وتمثلت عينة الدراسة في عدد (20) تلميذًا من تلاميذ الصف الخامس والسادس الإبتدائى, تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة وشملت كل مجموعة منهما على عدد (10) تلاميذ، وكانت أدوات الدراسة: برنامج الأنشطة اللاصفية القائم على نادى تنمية المهارات والمخترع الصغير، واختبار الذكاء المصور، واختبار المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي، واختبار تورانس للتفكير الابتكاري, وأظهرت النتائج تحسناً فى آداء المجموعة التجريبية وتنمية التفكير الابتكاري لديهم بشكل كبير وواضح عن المجموعة الضابطة فى قدرات التفكير الابتكارى (الطلاقة – المرونة – الأصالة – التفاصيل)، كذلك تحسن آداء المجموعة التجريبية في تطبيق بعد المتابعة بالمقارنة فى التطبيق البعدي فى قدرات التفكير الابتكارى (الطلاقة – المرونة – الأصالة – التفاصيل).
الكلمات المفتاحية: (فاعلية - برنامج – الأنشطة اللاصفية - التفكير الابتكارى).