تصور مقترح لتفعيل دور الجامعة في خدمة المجتمع فى ضوء الخبرات والتجارب الدولية:حاضنات الجامعة نموذجاً
الملخص
ملخص البحث. أن ضعف الطلاب الصم في القراءة يعود إلى قصور خبرتهم السابقة، وتعتبر إستراتيجيات ثنائي اللغة من التوجهات الحديثة التي تقدم نموذجاً يتحدى المناهج التقليدية المستخدمة في تعليم الصم، كما تعد إستراتيجية ( PVR ) من إستراتيجيات ثنائي اللغة التي تقوم على بناء خلفية معرفية سابقة عن الدرس المراد قراءته، وما تتضمنه هذه الخبرات الحياتية من خبرات أسرية ، وخلفية أدبية ، والمعرفة بالعالم خاصة فيما يتعلق بفهم الشخص للعالم المحيط به ، وهذا يعد مفتاح نجاح الطلاب في عملية الفهم القرائي . وقد حاولت الدراسة التحقق من فعالية تطبيق إستراتيجية ( PVR ) في تحسين مهارات الفهم القرائي الحرفي المباشر للطالبات الصم بالصف ( الخامس ) الابتدائي بمعهد الأمل في غرب الرياض . وتكونت عينة الدراسة من (14) طالبة من الطالبات الصم بالصف الخامس الابتدائي بمعاهد الأمل بمدينة الرياض ممن يتراوح أعمارهم ما بين(10 -17) عاماً تم تقسيمهن إلى مجموعتين ضابطة (ن:7)، وتجريبية (ن:7) ، واستخدم الباحثان أدوات :قائمة مهارات الفهم القرائي الحرفي المباشر (23) مهارة ، و اختبار الفهم القرائي الحرفي المباشر (54) سؤالاً لمجموع (18) مهارة تندرج تحت مستوى الفهم القرائي الحرفي المباشر ، وإعداد دليل المعلم ، وتوصلت الدراسة إلى فعالية تطبيق إستراتيجية (PVR ) في تحسين مهارات الفهم القرائي الحرفي المباشر بعد تطبيق إستراتيجية (PVR ) بل وأستمر هذا التحسن إلى قياس فترة المتابعة ، وتم التأكيد على فعالية إستراتيجية ( PVR ) في تنشيط معرفة الصم وإثارة اهتمامهم وتكوين تصور عام عن النص المقروء و تذكر واسترجاع معلوماتهم السابقة وربطها بالمعلومات التي اكتسبوها بعد القراءة ، ومن ثم عرض ملخص (كتابي، إشاري) لما تعلموه ؛ مما يؤدي إلى اكتساب المعرفة وتكاملها ، والاحتفاظ بها للاستفادة منها في جوانب الحياة المختلفة .