استراتيجية مقترحة لإكساب المتعلمين القيم والاتجاهات في المنهج الدراسي
الملخص
ملخص البحث. هدفت الدراسة إلى تصميم استراتيجية لإكساب القيم والاتجاهات في ميدان تنفيذ المنهج، وقد تم تحكيم الاسترتيجية المقترحة بجميع مكوناتها من قبل مجموعة من الخبراء في مجال القيم وذلك باستخدام أسلوب دلفاي عبر ثلاث مراحل توصلت الدراسة في نهايتها إلى مجموعة من النتائج أهمها تحديد (6) أسس ومنطلقات للاستراتيجية المقترحة، و(8) مواصفات معيارية للاستراتيجيات الخاصة بإكساب القيم والاتجاهات في المجال التربوي، واستراتيجية لإكساب القيم والاتجاهات في المجال التربوي بنيت على الأسس والمنطلقات التي توصلت إليها الدراسة، وصممت في ضوء المواصفات المعيارية للاستراتيجيات الخاصة بإكساب القيم والاتجاهات في المجال التربوي، وتكونت الاستراتيجية المقترحة من خطوة تمهيدية، وثلاث خطوات رئيسة تشتمل على عدة إجراءات مرنة تقبل التنفيذ في مختلف الظروف والإمكانات المتاحة في البيئة التربوية، وقد أظهرت نتائج التحكيم أيضاً توافر المواصفات المعيارية بمتوسط عام بلغ (4.34) عند مستوى مرتفع جداً، مع تحديد لكيفية تحقيق المواصفات المعيارية للاستراتيجيات الخاصة بإكساب القيم والاتجاهات في الاستراتيجية المقترحة.
الكلمات المفتاحية: استراتيجية مقترحة - القيم والاتجاهات - المنهج الدراسيز