درجة إشراكية الطلاب في محتوى مناهج الرياضيات المطورة بالمرحلة الابتدائية (دراسة تحليلية)
الملخص
ملخص البحث. هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة إشراكية الطلاب في محتوى مناهج الرياضيات المطورة للصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي في المملكة العربية السعودية, واعتمدت في إجراءاتها على المنهج الوصفي التحليلي مستخدمة أسلوب تحليل المحتوى بهدف تحليل محتوى كتب الرياضيات المطورة للصفوف المختارة. وتوصلت نتائج الدراسة المتعلقة بكتاب الرياضيات المطور للصف الرابع الابتدائي إلى أن إشراكية الكتاب للطالب من خلال عرض المادة التعلمية تساوي(1,18), وهي نسبة مقبولة حسب المعيار الذي حددته طريقة رومي, حيث يعد معامل إشراكية الكتاب مقبولا إذا كان بين(0,4) و(1,5), وهذا يعني أن الكتاب يساعد الطالب على التفكير والتحليل والاستقراء. أما النتائج المتعلقة بكتاب الرياضيات المطور للصفين الخامس والسادس الابتدائي, فقد توصلت إلى أن إشراكية تلك الكتب للطالب من خلال عرض المادة التعلمية كانت على الترتيب(1,84), و(1,57), وتعد تلك النسب غير مقبولة حسب المعيار الذي حددته طريقة رومي, وفي ضوء النتائج السابقة تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية: إشراكية الطلاب- مناهج الرياضيات المطورة - المرحلة الابتدائية - طريقة رومي.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved