فاعلية التدريس التأملي في تنمية بعض الكفايات اللازمة في تلاوة القرآن الكريم وحفظه لدى الطلاب معلمي التربية الإسلامية بجامعة أم القرى
الملخص
ملخص البحث. هدف البحث الحالي إلى تحديد مستوى الطالب المعلم في كفايات تلاوة القرآن الكريم وحفظه، ومعرفة فاعلية البرنامج القائم على التدريس التأملي في تنمية كفايات تلاوة القرآن الكريم وحفظه لدى الطلاب المعلمين تخصص تربية إسلامية بكلية التربية جامعة أم القرى.
واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وبطاقة الملاحظة كأداة للبحث. وبلغت عينة البحث (70) طالباً موزعين بالتساوي على المجموعة التجريبية والضابطة. وتم تطبيق برنامج التدريس التأملي على المجموعة التجريبية، وتطبيق أداة البحث قبلياً وبعدياً على المجموعتين التجريبية والضابطة.
وقد توصل البحث إلى النتائج التالية:
1- إعداد قائمة بكفايات حفظ القرآن الكريم وتلاوته اللازمة لمعلمي القرآن الكريم، بلغت كفايات تلاوة القرآن الكريم، (14) كفاية رئيسية و(87) كفاية فرعية. و كفايات لحفظ القرآن الكريم (10) كفايات رئيسية، و(69) كفاية فرعية.
2- أن المتوسطات الحسابية للمجموعتين في مستوى كفايات الطلاب المعلمين لتلاوة القرآن الكريم وحفظه لم تصل إلى الحد المقبول في مستوى الإتقان، والمحددة نسبته بـ (80%)، مما يدل على وجود ضعف في مستوى أداء الطالب المعلم في التمكن من كفايات حفظ القرآن الكريم وتلاوته.
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية الذي درست البرنامج القائم على التدريس التأملي في تنمية كفايات تلاوة القرآن الكريم وحفظه. وكان حجم تأثير البرنامج كبيراً حيث بلغت قيمة مربع إيتا (h2) على التوالي (0.87) لكفايات التلاوة ، و(0.86) لكفايات الحفظ. مما يدل على فاعلية البرنامج القائم على التدريس التأملي، في تنمية كفايات تلاوة القرآن الكريم وحفظه لدى الطلاب المعلمين تخصص تربية إسلامية، في كلية التربية، جامعة أم القرى.