فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على المدونات التعليمية الالكترونية في تدريس الكيمياء على تنمية مهارات التفكير المتشعب والمهارات الاجتماعية والاتجاه نحو دراسة الكيمياء لدى طالبات التربية الخاصة بكلية التربية بجامعة أم القرى

الملخص

ملخص البحث. هدف البحث إلى التحقق من فعالية استراتيجية مقترحة قائمة على المدونات التعليمية الإلكترونية على تنمية التفكير المتشعب، والمهارات الاجتماعية والاتجاه نحو دراسة الكيمياء لدى طالبات التربية الخاصة بكلية التربية بجامعة أم القرى، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المعالجات التجريبية القبلية والبعدية، ولتحقيق هدف البحث تم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في،اختبار التفكير المتشعب(إعداد الباحثة) ومقياس المهارات الإجتماعية (إعداد رونالد ريجو تعريب عبداللطيف محمد خليفة 2005)، ومقياس الاتجاه نحو دراسة الكيمياء(إعداد الباحثة)، ودرست المجموعة التجريبية الوحدة المختارة من خلال الاستراتيجية المقترحة القائمة على المدونات التعليمية الإلكترونية، ودرست المجموعة الضابطة نفس المحتوى بالطريقة المعتادة، وتكونت عينة البحث من طالبات تخصص التربية الخاصة المستوى الرابع بلغ عددهن (100) طالبة.


وقد أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة(0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المتشعب، ومقياس المهارات الاجتماعية والاتجاه نحو دراسة الكيمياء وذلك لصالح طالبات المجموعة التجريبية"، مما يؤكد تأثير الاستراتيجية المقترحة القائمة على المدونات التعليمية الالكترونية في تنمية مهارات التفكير المتشعب والمهارات الاجتماعية والاتجاه نحو دراسة الكيمياء لدى طالبات التربية الخاصة، والذي تم حسابه لأدوات البحث من خلال مربع (إيتا)2 وكانت قيمته ذات تأثير مرتفع يؤكد نتائج البحث.


الكلمات المفتاحية: استراتيجية مقترحة، المدونات التعليمية الالكترونية، تدريس الكيمياء، التفكير المتشعب، المهارات الاجتماعية 

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية مقترحة، المدونات التعليمية الالكترونية، تدريس الكيمياء، التفكير المتشعب، المهارات الاجتماعية
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 > >>