دراسة تحليلية لمحتوى كتب العلوم وكراسات الأنشطة بالمرحلة المتوسطة في ضوء متطلبات مشروع (TIMSS) وتحقيقه لمعايير التفضيلات التعلمية الأربعة (4MAT) بالمملكة العربية السعودية

الملخص

ملخص البحث. استهدفت الدراسة تحليل كتب العلوم وكراسات الأنشطة بالمرحلة المتوسطة في ضوء متطلبات مشروع (TIMSS) وتحقيقه لمعايير التفضيلات التعلمية الأربعة (4MAT) بالمملكة العربية السعودية من خلال:



  • إعداد قائمة متطلبات مشروع (TIMSS) ببعديه (المحتوى والعمليات المعرفية) التي يمكن الاستفادة منها في تحليل محتوى كتب العلوم وكراسات الأنشطة الصف الثاني بالمرحلة المتوسطة في ضوئها.

  • التعرف على نتائج تحليل محتوى كتب العلوم وكراسات الأنشطة الصف الثاني بالمرحلة المتوسطة المطبق حاليًا في المملكة العربية السعودية في ضوء متطلبات مشروع (TIMSS) لمكون المحتوى بمجالاته الأربعة (علوم الحياة والفيزياء والكيمياء وعلوم الأرض) .

  • التعرف على نتائج تحليل محتوى كتب العلوم وكراسات الأنشطة للصف الثاني بالمرحلة المتوسطة المطبق حاليًا في المملكة العربية السعودية في ضوء متطلبات مشروع (TIMSS) العمليات المعرفية (المعرفة، التطبيق، الاستدلال) .

  • التعرف على مدى تحقق معايير التفضيلات التعلمية الأربعة (4MAT) (إثارة اهتمام المتعلم بموضوع الدرس – إدراك الحقائق وتكوين المفاهيم – مساعدة المتعلم على توظيف ما تم تعلمه – مساعدة المتعلم على الإبداع والاستكشاف وتحليل المعلومات) في محتوى كتب العلوم وكراسات الأنشطة بالصف الثاني المتوسط من وجهة نظر معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة حيث اشارات النتائج الى ضعف تناول محتوى الكتب وكراسات الانشطة لمتطلبات مشروع (TIMSS) ولمعايير التفضيلات الاربعة (4MAT)

  • واختتمت الدراسة بتقديم مجموعة من المقترحات يمكن الاستفادة منها في تطوير محتوى مناهج العلوم، من حيث المحتوى والعمليات المعرفية وبناء المحتوى وتنظيمه.

حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>