صراع الدور وعلاقته بالضغوط النفسية والمساندة الاجتماعية لدي أمهات الأطفال المعاقين العاملات وغير العاملات-دراسة تنبؤية

الملخص

ملخص البحث. استهدفت الدراسة التعرف على العلاقة بين صراع الدور والضغوط النفسية، والمساندة الاجتماعية لدى ‏أمهات الأطفال المعاقين "العاملات وغير العاملات" تبعاً لنوع الإعاقة (العقلية، البدنية، السمعية، ‏البصرية) -ومدى إمكانية التنبؤ بصراع الدور من خلال الضغوط النفسية وأنواع المساندة الاجتماعية. ‏


وقد تكونت عينة الدراسة من (115) من أمهات الأطفال ذوي الإعاقات (العقلية، والبدنية، والسمعية، ‏والبصرية) العاملات وغير العاملات، طُبق عليهن مقاييس صراع الدور والمساندة الاجتماعية (إعداد ‏الباحثة)، ومقياس الضغوط النفسية إعداد السرطاوي والشخص (1998)، واستخدم تحليل التباين متعدد ‏المتغيرات التابعة ‏MANOVA‏ ذو التصميم (2 ‏X‏ 4) ومعادلة الانحدار الخطي البسيط للتحقق من فروض ‏الدراسة. ‏


وأسفرت نتائج الدراسة عن: وجود تأثير دال إحصائياً لعمل الأم على كل من صراع الدور والضغوط ‏النفسية والمساندة الاجتماعية، وكانت أمهات الأطفال ذوي الإعاقات العاملات أكثر معاناة لصراع الدور ‏والضغوط النفسية، وأقل رضا عن المساندة الاجتماعية عن الأمهات غير العاملات. ‏


وجود تأثير دال إحصائيا لنوع الإعاقة على صراع الدور بمكوناته الثلاثة، وكانت أمهات المعاقين بدنياً ‏وسمعياً أكثر معاناة لصراع الأدوار، بالإضافة لضغط الأعراض النفسية والعضوية والمصاحبات الأسرية ‏والاجتماعية، وكانت أمهات الأطفال ذوي الإعاقات البدنية والسمعية والبصرية، كما كن أقل رضا عن ‏المساندة المدرسية، والمجتمعية. ‏


كانت الأعراض النفسية والعضوية لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقات أكثر مكونات الضغوط النفسية تنبؤاً ‏بصراع الدور، كما كانت المساندة الأسرية أكثر تنبؤاً بصراع الدور. ‏

حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 > >>